Detailed Notes on القيادة النسائية في المدارس

Wiki Article



على صعيد آخر، يطرح تبني موضوع غير مألوف في ثقافتنا السائدة كاللاعنف عامة، أو مناهضة، العنف ضد النساء، مثلاً، ضرورة إدماجه في تجاهات الناشطين النفسية وسلوكهم.

أما الرؤية فيتم تصميمها في المخيلة لا بالاختبار؛ لذا فهي أقرب لأن تكون لوحة تشكيلية منها الى ن تكون صورة فوتوغرافية، والتكتيكات التنظيمية التي تنفذها القيادة تنتمي الى فئة "العمل في الميدان"، فلا تخضع للحسابات الدقيقة. ويتم إرسال هذا كله وتلقيه عبر التواصل بالإقناع القائم، أساساً، على الفنون الأدائية: مسرح المهارات الكلامية.

ويجتمع هؤلاء على تبنيهن لرؤية "ما، للعمل الاجتماعي تنطوي على فهم وتحليل لحركة المجتمع الذي يرغبن في الفعل والتغيير فيه، والعمل تالياً، على ابتداع صياغة استراتيجيات النضال وأدواته الفاعلة لتحقيق ذلك.

تميل القيادات النسائية، في سعيها إلى تحقيق التقدم الجماعي، إلى الانحراف عن الهياكل الهرمية التقليدية، مع التركيز على اتباع الممارسات الشاملة ونهج المسؤولية المشتركة، ومن خلال تعزيز المشاركة النشطة وتقييم وجهات النظر المتنوعة، تنشئ هذه القيادات بيئة تمتاز بتشجيعها النمو الجماعي وتعزيز الابتكار.

وبحسب أونو، قد يكون الأمر هو أن "الناخبين من الذكور الشباب على وجه الخصوص يعتقدون أن النساء ممثلات بالفعل في المجال السياسي، لأنهم يرون المزيد من الإناث في المدارس والجامعات.

قادنا هذا الإدراك إلى التفكير في البيئة الصعبة التي يجب على المرأة أن تتنقل فيها للوصول إلى مناصب السلطة في عالم يسيطر عليه الذكور، ما يثير التساؤلات حول التوقعات والسلوكيات التي تضطر المرأة إلى تبنيها من أجل إنشاء أدوارها القيادية والحفاظ عليها.

كانت السيدة الأولى الثانية والثلاثين في الولايات المتحدة واحدة من أكثر القيادات والأيقونات التي كانت تحظى باحترام كبير في زمنها. كانت إلينور روزفلت ناشطة في الدفاع عن الحقوق المتساوية للنساء والأقليات.

هذا، فيما تشير أخرى من جيل القيادات الأكثر شباباً في عينتنا الى أن بعض البرودة سادت علاقة الجمعية التي ترأس بجمعيات نسائية أخرى إثر نشاط مشترك ناجح قامت جمعيتها بتنسيق فعاليته؛ وذلك لأن "جمعيتها" برزت في هذا النشاط بسبب ذلك التنسيق. إن التراجع المذكور محدود، إذاً، لأنه تراجع أمام جماعة مصطفاة من النساء في دائرة المنظمة التي ترأسها هذه القائدة، وقلما يتعداه الى النساء أو قضيتهن.

كما ينسحب هذا النمط من التفكير على مجالات أخرى. ففي حين ارتبط وجود قيادة نسائية في القطاع المالي والمصرفي باستقرار أكبر وعائدات مالية أعلى، لا يزال هذا القطاع غير متوازن من حيث العدد أو تكافؤ الفرص تفاصيل إضافية بين الجنسين.

وبالمثل، الحدود والأسماء المعروضة والتسميات المستخدمة في الخرائط أو المقالات، لا تعني بالضرورة موافقة أو قبول من قِبل الأمم المتحدة.

مواعيد العمل​: من الأحد إلي الخميس – من الساعة السابعة صباحاً حتى الثامنة مساءًا

كما لا بد من عدم وجود أي حكم قضائي يدان به المتقدم بسبب تعاطي المخدرات أو صنعها أو الاشتراك في أي عمل من أعمالها، وذلك إذا لم يتم رد اعتباره.

ونحن توسلنا المقابلة نصف المقيدة، طرحنا فيها أسئلة موحدة وأخرى ولدتها إجابات هؤلاء النساء والاستطرادات عليها. واشتلمت المقابلة على سبر نواح مختلفة من القيادة: الرواية الشخصية لمسارها، ومسوغات الاختيار لشخصها، والتصورات التي حملتها لها، وتقييمها لأدائها، وتأثير المرؤوسين في أدائها، وتأثرها الشخصي بالموقع القيادي، والوجه الأنثوي من قياديتها، ومقارنتها بمواقع قيادية أخرى، ومواجهتها للأزمات التنظيمية والأزمات العامة.

علاوة على ذلك، لا يعد التمييز بين أساليب القيادة الذكورية والأنثوية جوهريًا، وإنما يتمحور حول كونه مسألة اختلاف في وجهات النظر. ويمكن القول بامتداد القيادة إلى ما هو أبعد من ممارسة القوة أو السلطة، وميل الرجال إلى النظر إلى القيادة بوصفها إرشادًا وتوجيهًا، بينما تنظر إليها النساء على أنها وسيلة تسهل التعاون وتعززه.

Report this wiki page